Tuesday 11 March 2014

علاء مبارك أراد أن يكون رئيسا لمصر على "ظهر" الجزائر

من طرف Unknown  
التسميات:
17:03

أحمد أبو الغيط وزير الخارجية الأسبق
أحمد أبو الغيط وزير الخارجية الأسبق
صورة: (ح.م)
قال أحمد أبو الغيط، وزير الخارجية المصري الأسبق، إن مباراة كرة القدم بين مصر والجزائر في تصفيات كأس العالم عام 2009، أثبتت الأداء الفاشل للدولة المصرية ووسائلها الإعلامية.
وأكد أحمد أبو الغيط، وزير الخارجية الأسبق في حوار لبرنامج "رحلة في الذاكرة" المعروض على "روسيا اليوم"، أن الدولة المصرية ووسائلها الإعلامية أثبتت فشلها في احتواء أزمة مباراة كرة القدم بين فريقي البلدين حيث قال: "كان هناك حشد من الجانبين وكان هناك تقديرات سوف تحدث، لكن الخطأ الأساسي الذي وقعنا فيه أننا لم نشكل مجموعات عمل من جهاز الرياضة والإعلام والخارجية والدفاع والمخابرات ومن الحكومة المصرية والصحة وكافة الوزارات المصرية، لتعمل قبل المباراة على تحقيق استرخاء في الموقف، أو تعمل على متابعة وتقييم الموقف أثناء المباراة، أو تعمل على معالجة أي خروقات ما بعد الأزمة.. كل هذا لم يحدث".
واستطرد أبو الغيط قائلا: "لم يكن لدينا مجموعات عمل سياسية قبل وأثناء وبعد المباراة لاحتواء الأزمة، وعندما ظهر الإعلام المصري فى هذه الليلة يصرخ ويقول إن هناك عمليات قتل وجرح للمصريين دون دليل، حتى وصل إلى مرحلة الهوس، وتوجيه الإساءات إلى الشعب الجزائري، وقتها كان الرئيس يتابع المباراة من بيته، وقد قام الرئيس بإجراء اتصالات بنفسه، وهو ما يشكل الخطأ الجسيم من رئيس الحكومة ورئيس المخابرات ووزير الخارجية أنهم يتركون الرئيس بمفرده هكذا"، مضيفاً: "مع عودة الفريق كان ينبغي أن نكون قابضين على هذه المسألة، وأنا شخصياً كان لي الكثير من التصريحات من أجل السيطرة على الأزمة".
وأكمل أبو الغيط أن الموقف تم استغلاله شعبياً، حيث قال: "وقت الأزمة تحدث بعض الناس قائلين إن علاء مبارك رئيسٌ لمصر، وهو ما يعد تعبئة شعبية وإقناعا للشعب واستغلالل للأزمة بموجة شعبوية من أجل الحكم".
وأكد: "علاء مبارك أخطأ كثيرا بتصريحاته الشعبوية وأراد استغلال الوضع ليصبح رئيسا للدولة، والإعلام المصري لم يكن لديه أية أدلة تدين الجزائريين، ورغم ذلك تحدث عن جرحى وإصابات وسط الأنصار، مما جعله يسيء كثيرا إلى الجزائريين"، مكملاً: "هذه الفترة كانت حزينة جداً من العمل الإعلامي كشفت ضعف أداء الدولة المصرية وشعبوية الحكم، وهنا يجب أن أعترف أن وزير الخارجية الجزائري وقتها مراد مدلسي عمل معي بكفاءة ودقة وإنكار للذات وتفهم منطلقاتي في هذه الظروف الصعبة

نبذة عن الكاتب


اكتب وصف المشرف هنا ..

0 comments:

back to top